كيفية فتح القفص الصدرى اثناء عملية القلب

  • شكل القفص الصدرى
  • الاعضاء داخل القفص الصدرى
  • عدد عظام القفص الصدرى
  • القفص الصدرى عند المراة
  • اضلاع القفص الصدرى
  • الم القفص الصدرى
  • التئام القفص الصدرى بعد عملية القلب المفتوح
  • انتفاخ عظمة القفص الصدرى

شكل القفص الصدرى

القفص الصدري هو هيكل عظمي يتألف من 12 ضلعًا، 24 عظمة صدرية صغيرة، العمود الفقري والعظام العانية. كما أنه يحتوي على عضلات مهمة للتنفس مثل عضلات الحجاب الحاجز وعضلات الصدر.

يشكل القفص الصدري مساحة محددة للرئتين والاعضاء الداخلية الواقعة في الصدر. الشكل العام للقفص الصدري هو مثلث مقلوب، حيث تشكل الضلوع والعظام الصدرية الزوايا الثلاثة وعنق القفص النصفي يشكل القاعدة.

ولكن احرص على وجود جوانب متعددة دخل القفص الصدرى

  • الناصف في الوسط وعلى جانبيه الجنبة والرئتين. ويتكون جدار الصدر من الجلد الذي يغطي الثديين والعضلات ،
  • وعضلات الصدر المتصلة بالكتف( العضلة الصدرية الكبيرة والصغيرة، والعضلة المنشارية)، والعضلات الوربية(بين الأضلاع)، ومن الخلف يحده الفقرات الصدرية الإثني عشرة والأقراص بينها.

الاعضاء داخل القفص الصدرى

يعتبر القفص الصدري مقرًا للعديد من الأعضاء والهياكل الحيوية الهامة، من بين هذه الأعضاء:

  • الرئتين: تشكل الرئتان جزءًا أساسيًا من الجهاز التنفسي، حيث توفر الأكسجين للدم وتزيل ثاني أكسيد الكربون.
  • القلب: يقع القلب داخل القفص الصدري وهو عضو حيوي يضخ الدم إلى الأوعية الدموية في جسم الإنسان.
  • الأوعية الدموية: يوجد العديد من الأوعية الدموية داخل الصدر مثل الشريان التاجي والأوردة الرئوية والرئوية الصغيرة.
  • الغدة الزعترية: تقع الغدة الزعترية في الجزء العلوي من القفص الصدري وتلعب دورًا هامًا في جهاز المناعة للإنسان.
  • البلعوم: يتصل البلعوم بالقفص الصدري وهو الجزء الذي يمر به الطعام من الفم إلى المريء.
  • المرئ: يتمركز المرئ بين القفص الصدري والبطن، حيث يساهم في هضم الطعام.

ولكن هناك العديد من الأعضاء ليست الوحيدة داخل القفص الصدري، بل هناك العديد من الأجهزة والهياكل الأخرى التي تقع داخله أيضًا وتشكل أهمية بالغة للجسم البشري.

عدد عظام القفص الصدرى

يوجد 24 عظمًا في القفص الصدري. تتكون القفص الصدري من 12 ضلعًا (6 من الجهة اليمنى و 6 من الجهة اليسرى) وعظم الصدرة والفقرات الثورية (12 فقرة).

ويتصل كل زوج من الأضلاع من الجانبين بفقرة من العمود الفقري؛ بحيث يبلغ عدد الفقرات التي تتصل بها أضلاع القفص الصدري 12 فقرة،

ويوجد ايضا اخرى التي تقع في منتصف الصدر وتتصل بها بعض الأضلاع

وتأخذ الأضلاع شكلاً مُنحنياً للعظام المُتُقاربة، ويزداد تفتُّح الانحناء في الضّلع كلّما اتّجهنا إلى الأسفل ابتداءًا من الضّلع العلويّ؛ أي أنّ الضّلع الثاني يكون انحناؤه مفتوحاً أكثر من الضّلع الأول

ويُطلَق على الجزء الذي يحصل فيه أكثر إنحناءٍ في الضّلع ذاته مُصطلح زاوية الضّلع

القفص الصدرى عند المراة

يختلف القفص الصدري عند المرأة عن الذكر بشكل طفيف. عادةً ما يكون القفص الصدري للمرأة أقل عرضًا وعمقًا من الذكر،

وتكون الضلوع أكثر انحناءً نحو الخارج لاستيعاب الثدي. كما أنه يمكن أن يكون الإحساس بالألم في الصدر مختلفًا لدى المرأة خلال فترات معينة مثل الحيض والحمل والإرضاع.

القفص الصدري عند المرأة هو منطقة في الجسم تشمل الصدر والثديين والأضلاع والعمود الفقري وقلب ورئتين وغدة صنوبرية والعديد من العضلات والأعصاب والأوعية الدموية.

ويعتبر القفص الصدري منطقة هامة جداً في الجسم ويساعد في الحماية ودعم الأعضاء الحيوية في الجسم مثل القلب والرئتين ويساعد أيضاً في تنظيم التنفس والحركة والتوازن في الجسم.

ويمكن أن يتأثر القفص الصدري عند المرأة بالعديد من العوامل مثل الإصابة بإصابات الصدر أو الثديين أو الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي أو القلب أو العمود الفقري.

اضلاع القفص الصدى

تتكون أضلاع القفص الصدري في جسم الإنسان من 12 زوجاً من العظام الملتصقة بالعمود الفقري من الخلف، وبالصدر من الأمام. وتتحرك بعض الأضلاع أثناء التنفس للأعلى وللأسفل بفعل حركة الحجاب الحاجز (عضلة التنفس الرئوي) وعضلات الصدر.

يتم الوصول إلى القفص الصدري من خلال الجزء الأمامي من الجسم المعروف باسم الصدر، ولتحديد مكان كل عظم رقمه، يتم عدّه من فوق إلى أسفل.

الأضلاع تأتي بتعداد 12 زوجاً، الأضلاع الأولى توصل مع العمود الفقري بإحكام، ولكن الأضلاع العاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة ترتّب على شكل قوس وغرف حوضية. لدى الرجل، تتميّز الأضلاع بأنّها أطول وأكثر تحملاً للإجهاد، ولدى المرأة فإنّها أوسع.

الم القفص الصدرى

يشير الألم في القفص الصدري إلى أي نوع من الألم المرتبط بالمنطقة المحيطة بالقلب والرئتين. وقد يكون السبب في بعض الأحيان ناتجًا عن مشاكل في الأعضاء الهضمية، مثل الحرقة والإرتجاف.

يمكن أن يختلف الألم من شدة المزعجة إلى الألم الحاد، وقد يكون ثابتًا أو يأتي ويذهب. قد يصاحب الألم أعراض أخرى مثل الغثيان والصداع وضيق التنفس والتعرّق.

ينبغي عليك استشارة الطبيب إذا كان الألم في القفص الصدري حادًا، وخاصة إذا كان يصاحبه أعراض أخرى، كي يحدد السبب ويعالجه إن لزم الأمر.

التئام القفص الصدرى بعد عملية القلب المفتوح

يشير التئام القفص الصدري في عملية القلب المفتوح إلى أن الجراح قام بإغلاق القفص الصدري بعد إجراء الجراحة، وجعله يلتئم جيدًا ويشفى

. تحتاج الجروح الجراحية في الصدر والقفص الصدري إلى مدة من الوقت للتئام والشفاء. وعادةً ما تستمر هذه المدة لعدة أسابيع بعد الجراحة، حيث يجب التقيد بتعليمات الجراح بشأن العناية بالجرح ومنع العوامل التي تعرقل التئامه.

قد يشعر المريض بالألم والانزعاج في المنطقة المحيطة بمنطقة الجرح خلال الأسابيع الأولى بعد الجراحة. كما أنه يتعين عليه تجنب الحركات أو التمارين الشديدة التي تتعارض مع عملية التئام القفص الصدري.

وقد توصي الجراحية بالراحة التامة لفترة من الوقت بعد الجراحة، والتي يمكن أن تتراوح بين بضعة أسابيع حتى عدة أشهر، تبعًا لحالة المريض وأسلوب وتقنية الجراحة المستخدمة.

انتفاخ عظمة القفص الصدرى

قد يشعر المريض بالألم والانزعاج في المنطقة المحيطة بمنطقة الجرح خلال الأسابيع الأولى بعد الجراحة. كما أنه يتعين عليه تجنب الحركات أو التمارين الشديدة التي تتعارض مع عملية التئام القفص الصدري.

وقد توصي الجراحية بالراحة التامة لفترة من الوقت بعد الجراحة، والتي يمكن أن تتراوح بين بضعة أسابيع حتى عدة أشهر، تبعًا لحالة المريض وأسلوب وتقنية الجراحة المستخدمة.

الخاتمة

تحدثنا عن القفص الصدرى وشكلة وشكل الاعضاء من الداخل التى تلعب دورا كبيرا ولكن هناك اختلاف كبير فى القفص الصدرى عند المراء للاطلاع الى معلومات اكثر ويكبديا ……الدكتور محمد جمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top